نتایج جستجو

2558

نتیجه یافت شد

مرتبط ترین ها

اعمال فیلتر

به روزترین ها

اعمال فیلتر

پربازدید ترین ها

اعمال فیلتر

پر دانلودترین‌ها

اعمال فیلتر

پر استنادترین‌ها

اعمال فیلتر

تعداد صفحات

27

انتقال به صفحه

آرشیو

سال

دوره(شماره)

مشاهده شمارگان

مرکز اطلاعات علمی SID1
مرکز اطلاعات علمی SID
مرکز اطلاعات علمی SID
مرکز اطلاعات علمی SID
مرکز اطلاعات علمی SID
مرکز اطلاعات علمی SID
مرکز اطلاعات علمی SID
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    1
  • صفحه پایان: 

    24
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    20
  • دانلود: 

    63
کلیدواژه: 
چکیده: 

لسانیات النص تعد من اهم الدراسات التی تتناول النص من منظر المعاییر النصیه، فلها دور کبیر فی معرفه النص من اللانص. من اهم هذه المعاییر هو معیار الاتساق؛ وهو مفهوم دلالی یظهر فی النص حین یتعلق تفسیر عنصر من عناصر النص بعنصر آخر؛ هذا المعیار یتجلی فی مستوی النحو، والمعجم، والصوت. و الإحاله اکثر الادوات الاتساقیه النحویه حضورا فی النص بین الادوات الاخری کالحذف، والاستبدال والوصل إذ عدها دی بوجراند من ابرز المعاییر النصیه المساهمه بشکل فعال فی تحقیق الکفاءه النصیه، حیث تحیل إلی العلاقات المعنویه القایمه داخل النص التی تجعل النص وحده متکامله، متلاحمه ومتماسکه وهی لایتم إلا بالضمیر والإشاره والموصول وادوات المقارنه والتعریف؛ نظرا لقله الاهتمام باستخدام هذا العنصر فی النصوص وتاثیره فی تماسک النص، یهدف هذا البحث إلی دراسه الإحاله فی قصیده عذاب الحلاج لعبدالوهاب البیاتی معتمدا المنهج الوصفی-التحلیلی حیث اظهرت النتایج بان الإحاله لها دور بارز فی اتساق القصیده بکاملها وترابط اجزایها السته مع بعض وتجعل النص شبکه منسجمه متلاحمه؛ فالإحاله المقامیه غلبت علی الإحاله النصیه حیث تقوم بدور کبیر فی اتساق القصیده والربط بین مختلف اجزایها فهو یوظفها بنوعیها القبلیه والبعدیه بینما الإحاله المقامیه تربط النص بالسیاق الخارجی ویجعل القاری یتلقی المعنی و یربطه بمرجعیاته، کما کشف البحث بان البیاتی یستخدم الروابط الإحالیه المتنوعه بما فیها الضمیریه والإشاریه والموصولیه والادوات المقارنه و«ال» التعریف؛ والإحاله الضمیریه هی اکثر استخداما بین عناصر الإحاله فی هذه القصیده حیث ان البیاتی استخدمها 234 مره. و هی تعد اکثر الادوات الإحالیه قدره فی تکوین نسیج نصی عال فی قصیده عذاب الحلاج علی الرغم من ان الادوار تتبادل بین المراد والمرید، الشخصیتین الرییسیتین فی هذه القصیده مما یعرقل العثور علی المحال إلیه. اما عنصر الإشاره یقع فی المرتبه الثانیه فی اتساق نص القصیده و هذا یتم باستخدام الاسماء الإشاره و الظرف ویساهم الموصول والتعریف فی المرتبه الثالثه والادوات المقارنه فی المرتبه الاخیره التی تشارک فی اتساق النص إضافه إلی العناصر الاخری.

آمار یکساله:  

بازدید 20

دانلود 63 استناد 0 مرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    117
  • صفحه پایان: 

    139
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    86
  • دانلود: 

    62
کلیدواژه: 
چکیده: 

إن هذ المقال قد اختار لموضوعه بحثا نقدیا بلاغیا بین القدیم والحدیث وهو «الاستعاره» من منظور عبد القاهر الجرجانی وجابر عصفور. إن الصوره الفنیه والکشف عن طبیعتها وبیان خصایصها وتطورها ودراستها بشکل جذری من خلال علاقتها وتعاملها وتفاعلها وتمازجها بمعارف اخری ودور هذه المعارف فی تاصیل المفهوم هو اهم مشروع تبناه جابر عصفور فی عدد من مولفاته ومنها «الصوره الفنیه فی التراث النقدی والبلاغی عند العرب». إن هذا البحث یهدف الی التغلغل فی اعماق ما قام به جابر عصفور فی مشروعه عن تاصیل الصور الفنیه، والکشف عن خبایاها وزوایاها، ترکیزا علی الاستعاره فحسب. ولتحقیق هذا المنشود، رکزنا علی کتابه المذکور آنفا، کمصدر رییسی؛ ثم نقدها وتحلیلها وذلک من خلال التمحیص وتفحیص الکتب ک«دلایل الاعجاز» و«اسرار البلاغه». النتایج اظهرت ان قراءه جابر عصفور للاستعاره هی قراءه نسقیه شمولیه معاصره درسها بوعی معرفی وعمق فی البحث مهتما بالخطابات المهیمنه علی بلوره المفهوم، حیث وصل الی ان القدماء (کالجرجانی) کانوا یفکرون فی التشبیه (الذی اساس الاستعاره)، بمصطلحات منطقیه وکلامیه وعلی هذا الاساس، یهتمون بمدی التناسب العقلی بین العناصر المقارنه فی الاستعاره، فمن الطبیعی ان تکون الاستعاره نوعا من انواع الادعاء «المنطقی والکلامی» فلا یهمهم التفاعل فی الاستعاره؛ هذا وما ذهب الیه ان الجرجانی کان لایقبل فکره «التشخیص» للدوافع الدینیه إلا اننا ذکرنا نصوصا عن «دلایل الاعجاز واسرار البلاغه» تضعف هذین الإدعایین او تجعلنا ان ننظر إلیهما نظره شک وریبه علی اقل تقدیر.

آمار یکساله:  

بازدید 86

دانلود 62 استناد 0 مرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    141
  • صفحه پایان: 

    163
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    23
  • دانلود: 

    67
کلیدواژه: 
چکیده: 

تحلیل الخطاب وصف صریح ومنظم للوحدات اللغویه من خلال النص. تعتمد دراسه بنیه النص الداخلیه علی المفردات والتعابیر الواقعیه، وتنظر إلی اللغه فی مستویاتها الصوتیه، والصرفیه، والترکیبیه والدلالیه. تعد قصیده «ارحل وعارک بین یدیک» من روایع قصیده النثر التی خاطب فاروق جویده بها جورج بوش الرییس الامریکی السابق للولایات المتحده الامریکیه. هذه القصیده تمتاز بلغتها الثوریه والخطابیه المباشره دون اللجوء إلی رموز لغویه تسبب صعوبه فهم المعنی من جانب المتلقی. والمشکله التی دفعتنا إلی دراسه هذه القصیده تتمثل فی امرین: الاول ان القصیده انشدها فاروق جویده فی خطاب جورج بوش، وهذا قد اخطا کثیر من الباحثین فعدوها من شعر ثورات الربیع العربی. والثانی ان القصیده واجهت هیمنه جورج بوش کرمز للآخر الامریکی فی احتلال العراق، وهی تحتوی علی سمات لغویه فریده، فراینا ان خیر تحلیل لغوی لها تحلیلها فی ضوء نظریه الاتصال وعلم اللغه النصی. إذن عالجت هذه الدراسه بالاعتماد علی المنهج الوصفی التحلیلی ابرز مستویات تحلیل الخطاب فی ضوء نظریه الاتصال (الصوتی، الصرفی، النحوی، والدلالی). ومن اهم ما توصلت إلیه الدراسه ان فاروق جویده نجح فی تحقیق اهداف نظریه الاتصال فی قصیدته، وذلک بنجاحه فی إیصال خطابه إلی المتلقی الخاص (جورج بوش) والعام (الشعوب العربیه). اظهرت الدراسه فی المستوی الصوتی غلبه الاصوات المجهوره والشدیده علی الفضاء الصوتی للقصیده لطبیعتها الثوریه، کما کشفت عن مسایره تکرار الحروف والمفردات والجمل لماهیه القصیده، فخلق فاروق جویده بذلک تاثیرا انفعالیا مباشرا اعان علی إقناع المتلقی، کما ساهم فی تصعید قوه الخطاب. وعلی المستوی الصرفی اظهرت نتایج التحلیل توظیف الاسماء بکثره وذلک بهدف إقناع المتلقی، کما استطاع الشاعر بکثره الافعال سرد احداث ماضیه وحاضره ومستقبله. وفی المستوی النحوی وظف الشاعر اسلوب التقدیم والتاخیر، وتوازی الاسالیب النحویه بکثره للترکیز علی الوجه الإمبریالی لامریکا من خلال التاثیر علی المتلقی. وراینا علی المستوی الدلالی اتساع المعجم اللغوی وحقول الدلاله وتراکیبها، إذ إن هدفه الاساسی هو تقدیم حقایق ووقایع تخص احتلال العراق علی یدی رییس مستبد طاغ.

آمار یکساله:  

بازدید 23

دانلود 67 استناد 0 مرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    165
  • صفحه پایان: 

    187
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    22
  • دانلود: 

    68
کلیدواژه: 
چکیده: 

تعد الاسلوبیه واحده من العلوم الادبیه التی یهتم بها الباحثون و اللغویون فی عصر الحاضر، لانها ترکز علی تحلیل النصوص و الشعر فی الغالب فی مستویات الثلاثه و هی الصوتیه و الترکیبیه و الدلالیه. ترکز الدراسه الاسلوبیه فی المستوی الصوتی علی النص الادبی من جهتین و هما الإیقاع الخارجی و الإیقاع الداخلی للنص او القصیده، فی مستوی الترکیبی یدور الکلام حول الازمنه الفعلیه کإحصاء عدد التواتر الافعال الماضیه و المضارعه، فی هذا المستوی یقوم الباحث بدراسه التراکیب الفعلیه و الإسمیه و الطلبیه والمعنی المستفاد منها. وفی مستوی الدلالی یتم دراسه الابعاد البلاغیه لنص الادبی من الناحیه البیانیه والفنیه کدراسه و احصاء التشبیهات، الاستعارات وغیرها من مصطلحات البلاغیه فی الشعر او فی النص الادبی. یعد المدیح فنا اصیلا له اهمیته ومکانته بین الموضوعات الشعریه منذ القدیم حتی عصر الراهن و کان الشعراء یتخذونه وسیله للإشاده بمناقب قبایلهم من یحبونه. تعد لامیه العرب للشنفری من اشهر القصاید العربیه وتقع فی ذروه و قمه الادب العربی بحیث قلده الشعراء المسلمون من العرب وغیر العرب وحذوا حذوه شنفری فی لامیته من جهه الظاهر والمعنی والقالب. ول هذا توجد کثیر من اللامیات فی الامم الاسلامیه من العرب والعجم و الاتراک و الهنود و. . . الخ. ول م یغفل شعراء الاتراک الإیرانیین من هذا الامر و حذوا حذوه غیرهم من الشعراء، احد هولاء الشعراء هو همام الدین محمد بن علایی التبریزی المشهور ب "همام التبریزی" و قد قام بإنشاد لامیته لتعبیر عن حبه والثناء علی ممدوح شرف الدین هارون الوزیر و قام الشاعر فیها برسم فضایل ممدوحه. هذا المقال یسعی دراسه تحلیلیه اسلوبیه للامیه همام التبریزی ضمن ثلاثه المستویات الصوتیه والدلالیه والترکیبیه. من اهم النتایج التی توصلت إلیها هذه المقاله هی ان همام التبریزی قد افاد من إمکانیه التغییر فی نمط الوزن المتمثل فی الزحافات إفاده حسنه و اهتم بالقافیه وبموقعها الإیقاعی. وان فی القصیده ترکیزا قویا للإیقاع الداخلی تتکثف فیه القوافی وان الشاعر وظف فی المستوی الدلالی ضروب الصور البلاغیه التی تطفو علی شعره و انه یستخدم الجمل الفعلیه اکثر من الجمل الاسمیه.

آمار یکساله:  

بازدید 22

دانلود 68 استناد 0 مرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    25
  • صفحه پایان: 

    45
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    20
  • دانلود: 

    65
چکیده: 

قام الخطاب الشعری بممارسه المظاهر التجریبیه لفتره طویله وذلک للإفاده من الفنون الاخری، لهذا قام الشعراء باستخدام التقنیات الحدیثه فی شعرهم لإثراء قصایدهم وتعزیزها. یعد فن المونتاج السینمایی بما فیه من آلیات ربط بین الصور، احد تلک الفنون التی اقبل علیها الشعراء، وهذه الآلیات هی عباره عن ادوات ربط الصور التی تتسلسل فی العملیه المونتاجیه کالمزج والتکرار والمسح، فبواسطه هذه الادوات تتصل بعض الصور الشعریه الحدیثه ببعضها، ویعد هذا النوع من ادق الاسالیب للتعبیر عن الرویه الحدیثه التی تجمع بین الخیوط الشعوریه فی القصیده بحیث ان الشاعر قد قد یاتی احیانا فی اشعاره بمقاطع بصریه ومرییه فیضطر ان یوظف تقنیه الربط بین السطور الشعریه کی تبدو الفقرات اکثر انسجاما مع بعضها. ویعتبر دیوان «وشم عقارب» لورود الموسوی من اهم الدواوین فی هذا المجال إذ قامت الشاعره بربط السطور الشعریه فی دیوانها بواسطه هذه الآلیات السینماییه وذلک لتمیز قصایدها بالسرد السینمایی المتسلسل بفقرات تربطها تقنیه القطع واللصق المونتاجی. وعلی ضوء اهمیه المساله یقوم هذا البحث بدراسه آلیات الربط السینمایی فی دیوان «وشم عقارب» علی اساس المنهج الوصفی-التحلیلی. من اهم المحاور التی یدور هذا البحث علیها هی التولیف باللقطه المتکرره، و التولیف المشهدی و ذلک بواسطه الفکره المکرره فی بدایه کل مقطع، و المزج او میکس و یتفرع علی عده اقسام کالمزج بین اللقطات المتناقضه والمزج بین اللقطات المتشابه، والمسح. ومن اهم النتایج التی وصل إلیه هذا البحث هو ان توظیف تقنیه الربط السینمایی فی هذا الدیوان جعل القصاید ان ترتقی فی اسالیبها الشعریه و ان تقترب من الصور السینماییه الملتصقه ببعضها عن طریق تقنیه المزج والمسح التی تشکل عنصرا هاما فی الاسلوب المونتاجی فبواسطه هذه الآلیات استطاعت الشاعره ان تربط بین الصور الشعریه والمشاهد المتضاده. ومن هذا المنطلق فقد وضعت الشاعره قواعد معینه تختص بوسایل الربط السینمایی فتاره نراها تاتی بلقطات متناقضه تجعل مخیله المتلقی بان یربط بین الصور الشعریه بصوره تلقاییه و تاره قد تاتی بلقطات متماثله و متکرره.

آمار یکساله:  

بازدید 20

دانلود 65 استناد 0 مرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    47
  • صفحه پایان: 

    68
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    23
  • دانلود: 

    63
کلیدواژه: 
چکیده: 

إن کثره الحروب القبلیه هی حقیقه لا تنکر، والآثار التی تخلفها هذه الحروب علی المجتمع الإنسانی عامه، والمراه خاصه، لا یمکن إغفالها. فلم تحب المراه الجاهلیه-ککل إنسان آخر-الحرب فطره، ولکنها کانت مکرهه علیها، وکانت تعلم انها الضحیه الاولی، والمستهدفه الرییسیه، فهی التی ستسبی، او ترمل إن قتل زوجها، وهی التی علیها البکاء، واللطم، والنیاح، والحداد بسبب فقدان الاحبه. المراه الجاهلیه کانت تری نفسها ضحیه لحروب یبعثها الرجال، ومن یتضرر منها، هی واولادها، ولیس لها إلا الصبر علی مصایب یجلبونها لها. فاما المجتمع الجاهلی فکان بحد ذاته ظالما للمراه باشکال مختلفه، واهمها هی الحروب القبلیه الکارثیه التی لا تجر معها للمراه إلا المصایب. ومع ان المراه کانت مکرهه للحرب، إلا انها کانت ملحه، ولجوجه فی الحث علیها، وبالنظره الاولی یتبادر للاذهان ان المراه کانت تحب الحرب وتحث علیها، ولکن هناک اسبابا عده تجر المراه إلی هذا العناد، واللجاج، منها؛ فقدان الاعزه، ولا سیما الزوج، والإخوه، والاولاد، ولکی لا تسبی، ودوافع اخری التی نذکرها فی هذا المقال. علی کل حال بما ان الحروب کانت تضر بجمیع جوانب الحیاه الإنسانیه، والمراه خاصه، فالتعرف علی آثار تلک الحروب القدیمه علی المراه شی یستحق الدراسه والبحث. فانطلاقا من ذلک تعرضت هذه المقاله، علی اساس المنهج الوصفی-التحلیلی، لحاله المراه الجاهلیه فی الحروب القبلیه فتناولت الدواوین الشعریه الجاهلیه، والکتب الادبیه التی حملت فی طیاتها ابیاتا عن المراه فی ثلاث مراحل: ا. قبل الحرب (ومنها: کراهیه الحرب عند المراه، ودوافع المراه للحث علی الحرب، واخذ الثار و. . . ) ب. اثناء الحرب (ومنها: الخوف من السبی، والخطابه الحربیه، وإطعام الخیل و. . . ). ج. بعد الحرب والآثار التی تخلفها هذه الحروب علی حیاتها المعیشیه، والنفسیه، والعقلانیه، حیث تم استنتاج هذه الآثار من الوقایع، والحوادث التی ذکرها الشعراء فی اشعارهم. واخیرا تبین ان علی الرغم من کراهیه المراه للحرب، إلا انها کانت عنیده، ولجوجه فی الحث علیها، فمن ابرز دوافع عناد المراه، وحثها الرجال علی الحرب: اخذ الثار والانتقام، وفقدان الاعزه، ولا سیما الزوج، والإخوه، والاولاد، واحیانا من اجل اکتساب الغنایم.

آمار یکساله:  

بازدید 23

دانلود 63 استناد 0 مرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    69
  • صفحه پایان: 

    91
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    20
  • دانلود: 

    61
چکیده: 

الحداثه الشعریه التی القت ظلالها علی الادب و انتقل بها الشعر العربی المعاصر من إطاره الخاص الضیق إلی فضاءات جدیده منفتحه، جعلته یسترفد الفنون الاخری و فی الحقیقه اطلقت عنان الشعر والادب وصار التداخل بین الشعر وبین الفنون الاخری الثیمه البارزه للشعر العربی المعاصر ومن اهم ملامح الحداثه الشعریه المزج بین الشعریه والسرد فی العمل الشعری وهذا المزج بوصفه من نتایج الحداثه فی الفکر والوعی، بوصفه من رهانات التجدید فی الشعر المعاصر یثری الشعر من الناحیه الجمالیه والدلالیه ویکسر رتابه الشعر ویوسع دایرته والسرد بتقنیاته وعناصره ومعیاته، یجعله اکثر عمقا وانفتاحا وهذا هو سر الحضور المکثف للسرد وتقاناته فی الشعر المعاصر والتداخل بین الشعر والسرد ینم عن الوعی العمیق بفاعلیه السرد وإسهامه فی ضخ النص الشعری بالحرکه والعمق والانفتاح والشاعر العراقی معد الجبوری من ابرز الذین استخدموا السرد وطاقاته ومعطیاته فی اشعارهم ونری الهیمنه السردیه علی فضاء الشعر للشاعر وفی اشعاره کافه وبلغ التداخل السردی والشعری درجه الحساسیه الشعریه عنده ونری هذا المزج والتداخل فی جمیع مراحله الشعریه وکانه یری قوه الشعر وفاعلیته فی حضور السرد والدمج الفنی والواعی بین الشعر والسرد وعناصره. یحاول هذا البحث دراسه حضور السرد فی شعر الشاعر من خلال دراسه قصیده حیث یعود النهر والمنهج المتتبع فی هذا البحث هو منهج شکری هیاس فی دراساته السردیه وخاصه الدراسات التی کتبتها الناقد حول القصیده السیر ذاتیه وما توصل إلیه هذا البحث بعد دراسه عمیقه الروی لهذه القصیده هو ان للسرد حضوره المکثف فی شعر الشاعر والرویه وحضور الشخصیات والمشهد الحواری والمکان والترتیب الزمنی والحدث فی ارتباطه بالمکان والزمن من العناصر السردیه فی التشکیل الشعری لهذه القصیده وفی الحقیقه یستخدم الشاعر السرد فی اشعاره انطلاقا من الوعی الشدید بفاعلیه السرد ومعطیاته فی الشعر حیث یجعله فی ذروه الإیحاء والإبداع ویجعل النص الشعری ینبض بالحرکه والحیویه ویجعله متمکنا بالطاقات الدلالیه الوافره ویبعد التشکیل الشعری من حاله الجفاف الی النشاط والحرکه والحیویه وتداخل الشعری بالسردی وسیله الشاعر لخلق ارضیه شعریه متکامله ومترابطه مسهمه فی نجاح التواصل وعملیه التلقی.

آمار یکساله:  

بازدید 20

دانلود 61 استناد 0 مرجع 0
اطلاعات دوره: 
  • سال: 

    1400
  • دوره: 

    13
  • شماره: 

    2
  • صفحه شروع: 

    93
  • صفحه پایان: 

    116
تعامل: 
  • استنادات: 

    0
  • بازدید: 

    20
  • دانلود: 

    66
کلیدواژه: 
چکیده: 

فی فتره الحداثه، اکتسب الشعر العربی نوعا من الموضوعیه التی خلصته من الغناییه البحته، باستیحاء تقنیاته من صمیم فنی الدراما والسرد الذین ترتفع فیهما درجه الکثافه نتیجه للسمه الحواریه وغلبه التوتر والمستویات اللغویه العده وصراع النظرات؛ فإذا به تنسم النظریه الحواریه لباختین، والتی شکلت منعرجا حاسما لصنع رویه جدیده للعالم زعزعت اسس الرویه الاحادیه والمهیمنه الذاتیه التوجه. ظاهره البولیفونیه، کفرع رییس لها، وطدت لتعددیه المنظورات والروی وبشرت بتضارب الآراء والمواقف وتحاور الإیدیولوجیات فی فضاء دیمقراطی فسیح، إذ یمکن لکل صوت ووعی ذاتی التعبیر عن نفسه بحریه فی ظل حوارات ثناییه وقبول الآخر. رغم ان باختین، وبتغلیبه السردی علی الشعری، طبق تحلیله علی الروایه، فإن الانواع تلاحمت تدریجیا بفعل فکره التهجین الاجناسی واستفاد الشاعر من إنجازات الظاهره التعددیه إثراء لتجربته، فتبنی رویه متکثره للتخلص نهاییا من ترسبات مبدا "المولف اولا" ولخلق حلبه متعدده الاقطاب، حیث یدلی ممثلوها بآرایهم فی مساحه الحریه الرحبه. نزولا عند ضروره دراسه کیفیه تخصیب الشعر بتقانات وافده، قمنا بإجراء بحث من خلال الترکیز علی المکونات التقنیه للظاهره مثل تعدد الإیدیولوجیات متمثله فی تعدد الشخصیات، تعدد اللغات وانماطها، المحاکاه الساخره، الاجناس المتخلله، والتناص، فی نطاق للشعر توسعنا فیه لإعطاء رویه شبه عامه عن انتشار الظاهره ومنهجنا فی البحث منهج وصفی-تحلیلی وفق معطیات الظاهره وتفسیرات النقاد لها. واستنتج ان تعدد الاصوات یجری فی الشعر الحداثی علی قدم وساق والعبره علی تعددیه الخطاب ولا نلقی بالا اهو شعری ام نثری، وان الشاعر یجهد مخلصا لجعل الفضاءات الحواریه مهدا لتوفیر دیموقراطیه رویویه امینه ولیست زایفه، ثم إن الانا المسیطر انکسر إلی ذوات متصارعه فی حوارات حره محتدمه خلصت الشعر من الذاتیه والمباشره.

آمار یکساله:  

بازدید 20

دانلود 66 استناد 0 مرجع 0